کد مطلب:67829 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:412

قریش منجم الفراعنه











إذا تغاضینا عن أحادیث طعن النبی صلی الله علیه وآله فی أنساب زعماء قریش الذین واجهوا آیات ربهم.. وطعن عمه أبی طالب نسابة قریش رضی الله عنه فی أنسابهم.. وطعن علی علیه السلام فی أنسابهم.. وقلنا بصحة أنسابهم إلی إسماعیل علیه السلام.. فإنهم یكونون ذریة إسماعیل الفاسدة، لأنهم جمعوا بین صفات الیهود المعقدة من بنی عمهم إسحاق، وبین غطرسة رؤساء القبائل الصحراویة الخشنة!

وقریش.. باستثناء بنی هاشم والقلیل القلیل من غیرهم، منجم للتكبر والشیطنة! فقد حكم الله سبحانه علی زعمائها بأنهم فراعنة تماماً، بالجمع لابالمفرد، فقال تعالی: (إنا أرسلنا إلیكم رسولاً شاهداً علیكم كما أرسلنا إلی فرعون رسولاً. فعصی فرعون الرسول فأخذناه أخذاً وبیلاً). المزمل15-16.

وقال رسول الله صلی الله علیه وآله عن عدد منهم لما وقف علی قتلی بدر:

(جزاكم الله من عصابة شراً! لقد كذبتمونی صادقاً وخونتمونی أمیناً. ثم التفت إلی أبی جهل بن هشام فقال: إن هذا أعتی علی الله من فرعون! إن فرعون لما أیقن بالهلاك وحد الله، وهذا لما أیقن بالهلاك دعا باللات والعزی)! (حلیة الأبرار:127:1 أمالی الطوسی:316:1 وعنه البحار:272:19 ورواه فی مجمع الزوائد:91:6).

وروی ابن هشام فی:207:1 قول أبی جهل:

(تنازعنا نحن وبنو عبدمناف الشرف: أطعموا فأطعمنا، وحملوا فحملنا، وأعطوا فأعطینا، حتی إذا تحاذینا علی الركب، وكنا كفرسی رهان قالوا: منا نبی یأتیه الوحی من السماء، فمتی ندرك مثل هذه! والله لانؤمن به أبداً، ولا نصدقه!). انتهی. ورواه فی عیون الأثر: 146:1 وابن كثیر فی سیرته:506:1.

وفی تفسیر القمی:276:1:

(قال رسول الله صلی الله علیه وآله لقریش: إن الله بعثنی أن أقتل جمیع ملوك الدنیا وأجرَّ الملك إلیكم، فأجیبونی إلی ما أدعوكم إلیه تملكوا بها العرب، وتدین لكم بها العجم، وتكونوا ملوكاً فی الجنة. فقال أبوجهل: اللهم إن كان هذا الذی یقوله محمد هو الحق من عندك فأمطر علینا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب ألیم، حسداً لرسول الله صلی الله علیه وآله، ثم قال: كنا وبنو هاشم كفرسی رهان، نحمل إذا حملوا، ونطعن إذا طعنوا، ونوقد إذا أوقدوا، فلما استوی بنا وبهم الركب، قال قائل منهم: منا نبی! لانرضی بذلك أن یكون فی بنی هاشم، ولا یكون فی بنی مخزوم!!). وقال الأبشیهی فی المستطرف:58:1:

(قال معاویة لرجل من الیمن: ما كان أجهل قومك حین ملكوا علیهم امرأة! فقال: أجهل من قومی قومك الذین قالوا حین دعاهم رسول الله صلی الله علیه وآله: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علینا حجارة من السماء، أو ائتنا بعذاب ألیم، ولم یقولوا: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك، فاهدنا إلیه).

وقال البیاضی فی الصراط المستقیم:49:3:

(قال معاویة: فضل الله قریشاً بثلاث: وأنذر عشیرتك الأقربین، ونحن الأقربون. وإنه لذكر لك ولقومك، ونحن قومه. لإیلاف قریش، ونحن قریش. فقال رجل أنصاری: علی رسلك یا معاویة، قال الله: وكذب به قومك، وأنت من قومه. إذا قومك عنه یصدون، وأنت من قومه. إن قومی اتخذوا هذا القرآن مهجوراً، وأنت من قومه!! فهذه ثلاث بثلاث، ولو زدتنا لزدناك!! فأفحمه). انتهی.

وفرعون وقومه.. عندما أخذهم الله بالسنین، طلبوا من موسی علیه السلام أن یدعو لهم ربه.. بینما رسول الله صلی الله علیه وآله دعا ربه علی قریش الظالمة العاتیة، فأخذهم الله بالسنین، وأصیبوا بالفقر والقحط، حتی أكلوا العلهز.. وما استكانوا لربهم وما یتضرعون!!

قال الحاكم فی المستدرك:394:2:

(عن ابن عباس قال: جاء أبوسفیان إلی رسول الله صلی الله علیه وآله فقال: یا محمد أنشدك الله والرحم، قد أكلنا العلهز! یعنی الوبر والدم، فأنزل الله عزوجل: (ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما یتضرعون. هذا حدیث صحیح الأسناد، ولم یخرجاه). انتهی.

وقال فی معجم البلدان:458:3 (والعلهز: دم القراد والوبر، یلبك ویشوی ویؤكل فی الجدب! وقال آخرون: العلهز دم یابس یدق مع أوبار الأبل فی المجاعات. وأنشد بعضهم:


وإن قری قحطان قرفٌ وعلهزٌ
فأقبح بهذا ویح نفسك من فعلِ


دولكن أتباع الخلافة القرشیة لایعجبهم هذا الحدیث، ولا یفسرون به الآیة! بل یزعمون أن القرشیین خضعوا لربهم وتضرعوا، ودعا لهم الرسول صلی الله علیه وآله!! فانظر إلی ما قاله عباد قریش مثل ابن كثیر فی البدایة والنهایة: 101:6 قال: (لما دعا علی قریش حین استعصت أن یسلط الله علیها سبعاً كسبع یوسف، فأصابتهم سنة حصدت كل شی ء، حتی أكلوا العظام والكلاب والعلهز. ثم أتی أبوسفیان یشفع عنده فی أن یدعو الله لهم، فدعا لهم فرفع ذلك عنهم!!). انتهی.


ومشكلة ابن كثیر أنه یحب رائحة آل أبی سفیان، وإلا فهو مؤلفٌ فی السیرة والتاریخ، یعرف أن مجی ء أبی سفیان كان بعد أن أشفق النبی صلی الله علیه وآله علی حالة قریش، وأرسل إلیهم بأحمال من المواد الغذائیة وبعض الأموال لعلهم یستكینوا لله تعالی ویؤمنوا به وبرسوله!! وبعد أن اعتدی بنو بكر حلفاء قریش علی خزاعة حلفاء النبی وجده عبدالمطلب.. وقتلوا منهم، واعانتهم قریش علی الخزاعیین، رغم الهدنة الموقعة بینهم وبین النبی!

فاغتنمت قریش لفتة القلب النبوی الرحیم، وأنكرت تحریض بنی بكر ومساعدتهم، وبعثت أباسفیان الی النبی صلی الله علیه وآله تتبرأ له من نقضها للهدنة، وحملته مشروع تمدید للصلح، من نوع مشاریع السلام الإسرائیلیة فی عصرنا، فرفضه النبی صلی الله علیه وآله، فذهب أبوسفیان إلی علی وفاطمة علیهماالسلام یرجوهما التوسط إلی النبی صلی الله علیه وآله فلم یقبلا وعرض علیهم أن یكون هذا (الصلح) باسم الحسن والحسین علیهماالسلام لیكون فخراً لهما فی العرب، فقالا: إنا لانجیر أحداً علی رسول الله صلی الله علیه وآله!! قال المفید فی الارشاد:132:1:

(فصل: ولما دخل أبوسفیان المدینة لتجدید العهد بین رسول الله صلی الله علیه وآله وبین قریش، عندما كان من بنی بكر فی خزاعة وقتلهم من قتلوا منها، فقصد أبوسفیان لیتلافی الفارط من القوم، وقد خاف من نصرة رسول الله صلی الله علیه واله لهم، وأشفق مما حل بهم یوم الفتح. فأتی النبی صلی الله علیه واله وكتمه فی ذلك، فلم یردد علیه جوابا. فقام من عنده، فلقیه أبوبكر فتشبث به وظن أنه یوصله إلی بغیته من النبی صلی الله علیه وآله فسأله كلامه له، فقال: ما أنا بفاعل لعلم أبی بكر بأن سؤاله فی ذلك لایغنی شیئاً. فظن أبوسفیان بعمر بن الخطاب ما ظنه بأبی بكر فكتمه فی ذلك، فدفعه بغلظة وفضاضة كادت أن تفسد الرأی علی النبی صلی الله علیه وآله. فعدل إلی بیت أمیرالمؤمنین علیه السلام فاستأذن علیه، فأذن له وعنده فاطمة والحسن والحسین علیهم السلام فقال له: یا علی، إنك أمس القوم بی رحماً، وأقربهم منی قرابةً، وقد جئتك فلا أرجعن كما جئت خائباً، إشفع لی الی رسول الله فیما قصدته. فقال له: ویحك یا با سفیان، لقد عزم رسول الله صلی الله علیه وآله علی أمر ما نستطیع أن نكمله فیه.

فالتفت أبوسفیان إلی فاطمة علیهاالسلام، فقال لها: یا بنت محمد هل لك أن تأمری ابنیك أن یجیرا بین الناس فیكونا سیدی العرب إلی آخر الدهر. فقالت: ما بلغ بنیای أن یجیرا بین الناس، وما یجیر أحد علی رسول الله صلی الله علیه وآله. فتحیر أبوسفیان وسقط فی یده، ثم أقبل علی أمیرالمؤمنین علیه السلام فقال: یا أباالحسن، أری الأمور قد التبست علی فانصح لی. فقال له أمیرالمؤمنین: ما أری شیئاً یغنی عنك ولكنك سید بنی كنانة فقم فأجر بین الناس، ثم الحق بأرضك. قال: فتری ذلك مغنیاً عنی شیئاً؟ قال: لاوالله لاأظن ولكنی لاأجد لك غیر ذلك. فقام أبوسفیان فی المسجد فقال: أیها الناس، إنی قد أجرت بین الناس. ثم ركب بعیره فانطلق! فلما قدم علی قریش قالوا: ما ورائك؟ قال: جئث محمداً فكلمته، فوالله ما رد علی شیئاً، ثم جئت ابن أبی قحافة فلم أجد فیه خیراً، ثم لقیت ابن الخطاب فوجدته فظاً غلیظاً لاخیر فیه، ثم أتیت علیاً فوجدته ألین القوم لی، وقد أشار فی شئ فصنعته، والله ما أدری یغنی عنی شیئاً أم لا، فقالوا: بم أمرك؟ قال: أمرنی ان أجیر بین الناس ففعلت. فقالوا له: فهل أجار ذلك محمد؟ قال: لا. قالوا: ویلك والله ما زاد الرجل علی أن لعب بك، فما یغنی عنك؟ قال أبوسفیان: لاوالله ما وجدت غیر ذلك!). انتهی.

وروی نحوه ابن كثیر فی البدایة والنهایة:319:4